فن الرسم على الجدران ــ فن الرّسم الجرافيتي ـــ 1

أصبح فن الجدار ظاهرة أكثر شيوعاً في كثير من المجتمعات الحضرية او المدنية وبينما كانت النظرة السائدة لهذه الظاهرة على أنها تمرد أصبحت الان تعتبر مساهمة إيجابية للمجتمع. الهدف من هذا النشاط هو تشجيع الابداع، التعبير والتواصل من خلال الفن بالإضافة الى تعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس من خلال المشاركة في مشروع اجتماعي إيجابي.

قبل البدء في هذا المشروع فإنه من المهم أيجاد جدار مناسب والحصول على موافقة للرسم عليه. سوف يستخدم الجدار كمنصة للتواصل بالإضافة الى المساهمة بشكل اجابي في تجميل المكان. أذا لم يكن هناك جدار متاح فيجب ان يكون الجزء الأول من المشروع بناء جدار من الموارد المتاحة. الخشب الرقائقي او صفائح خشبية أخرى تكون مناسبه.
البعض من المشاركين قد تكون هذه اول تجربة لهم في الرسم او الرسم على الجدار لهذا هم بحاجة الى الدعم والتوجيه. أنه من الأفضل ان يكون لدى الميسر خبرة سابقة في الرسم على الجدار أو قادر على استشارة او دعوة شخص له خبرة في الرسم على الجدار للمساعدة. على الرغم من أن تركيز الورشة هو تشجيع التعبير الذاتي والجماعي من خلال الفن، فقد تكون تجربة محبطة للمشاركين الذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم لأنهم يفتقدون المهارات أو المعرفة الأساسية حول كيفية استخدام الطلاء او ألوان الرش. قد يكون من الصعب عمل لوحة فنية في مجموعة كبيرة. لهذا حدد عدد المشاركين بما لا يزيد عن خمسة افراد.

المقدمة:

التعليمات:
1. رحب بالمشاركين وقم بتقديم الهدف من المشروع بالقول:
"اليوم سنصنع سوف نعمل معا لوحة فريدة من فن الرسم على الجدار الذي يساهم بطريقة ايجابية في المجتمع وينشر الفرح. بداية سنقوم بطرح الأفكار عن ماذا نريد رسمه ووضع خطة حول كيفية القيام بذلك واستكشاف ماهي الموارد التي نحتاجها ومن الذي سيقوم بماذا. بعد ذلك سنقوم بالرسم على الجدار."
2. أطلب من المشاركين أن يقوموا بطرح الأفكار عما يريدون رسمه على الجدار. ناقش إذ كان هناك رسومات فنية أخرى على الجدار في مجتمعهم وما في اعتقادهم سيكون مناسبا ومقبولا من قبل أفراد المجتمع.
3. اكتب قائمة بكل الأفكار على لوحة أو صبورة.
4. بعد تبادل افكار المشاركين أطلب منهم القاء نظرة على القائمة وان يتفقوا على مشروع واحد يريدون القيام به. أعط ملاحظاتك على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذا المشروع وقم بمناقشة كيفية مساهمته بشكل إيجابي في المجتمع.
5. الأن قم بمناقشة ما هو المطلوب لصنع هذه الرسمة على الجدار. يمكنك استخدام الأسئلة التالية لتوجيه النقاش:
• ما هي الموارد المطلوبة؟ 
• من الذي سوف يتحمل مسؤولية توفير الموارد اللازمة؟
• من سيقوم بماذا بما يتعلق بالرسم على الجدار؟
6. عند الانتهاء من الخطة قم بإنهاء النشاط بالقول:
"من الممكن ان يكون للفن تأثير إيجابي على الناس لكونه وسيلة تمكن الناس من التعبير عن أنفسهم ووسيلة لجعل المجتمع جميلا. يضيف الفن قيمة الى المجتمع ويمكن ان يكون وسيلة للفرح لكل من الفنانين والمجتمع. سنعمل معا لرسم هذه الرسمة على الجدار ولتقديم مساهمة إيجابية لمجتمعنا."

الرسم على الجدار

ملاحظات الميسر:
رافق المشاركين الى الجدار المعني وقدم لهم الدعم في الرسم على الجدار. تأكد من أن الموارد اللازمة متاحة وألتقط صورا لعملية الرسم برمتها.

الاجتماع الختامي

ملاحظات الميسر:
عند انتهاء الرسم على الجدار يدعى المشاركين الى اجتماع أخير لإنهاء المشروع والسماح للتفكير في العملية برمتها.
التعليمات:1. رحب بالمشاركين وأطلب منهم الجلوس في دائرة.
2. قم بتهنئتهم على عمل لوحة جميلة من فن الرسم على الجدار واطلب منهم ابداء أراءهم حوله مشاركتهم في هذه العملية. 
3. قم بالتوجه الى كلا من المشاركين بإعطاء الفرصة لتبادل الافكار حول مشروع فن الرسم على الجدار. يمكن أن تسأل بعض من الأسئلة التالية لتوجيه الافكار:
• كيف كان المشروع بنسبة لك؟
• ما الذي اعتبرته تحديا؟ 
• ما الذي اعجبك أكثر؟
• كيف كان شعورك في عمل لوحة فنية على الجدار مرئية للعامة؟ 
• ما الذي تعلمته عن نفسك من خلال هذه العملية بكاملها؟ 
• ما الذي يمكن فعله لتحسين هذا النشاط في المستقبل؟
4. قم بإنهاء الاجتماع بشكر جميع المشاركين على جهدهم وقم بتهنئتهم مرة أخرى على مشاركتهم في فن رسم الجدار.

تعليقات